الاثنين، 1 أكتوبر 2012

هل تعلم ما هو النافيجيتور المنتج من شركة تكساس انسترومنتس؟



انه برنامج يتم تركيبه على جهاز الكمبيوتر تستطيع بواسطته التواصل بشكل لاسلكي مع آلات TI-nspire التي تكون بيد الطلبة.



هذا التواصل اللاسلكي يمكنك من :
...1- رؤية كل شاشات آلات الطلبة مما يساعدك في ضبط الصف ومعرفة من هم الطلاب الغير متابعين معك

2- عرض هذه الشاشات باستخدام البروجيكتور أمام الجميع وسيحفز الطالب غير المجد بأن يلحق بزملائه

3- عرض أحد شاشات الطلبة باستخدام البروجيكتور أمام الجميع مما يمكنك من اعطاء التوجيهات للطالب وأنت في مكانك ليقوم بالحل كما ترغب، إضافة أنها وسيله من أجل فسح المجال للطالب ليظهر طريقته في الحل ويشرحها أمام الجميع (تماما وكأنك طلبت منه حل المسألة على السبورة).

4- في الخطوة السابقة يمكنك أن تسجيل ما قام به الطالب على شكل فيديو ويمكن أن ترفعه على اليوتيوب أو ترسله بالايميل أو تخزنه في مكان ما لكي يشاهده الطالب الذي غاب ذلك اليوم على سبيل المثال أو ترسله لتنافس به على جائزة الحصة النموذجية مثلاً أو ترسله لمدارس أخرى أو تضعه على موقع المدرسة على الويب ليستفيد منه الاخرون.

5- يمكنك النافيجيتور من ارسال سؤال لجميع الطلبة ويبلغك بشكل لحظي كم طالب قام بالإجابة على السؤال ويظهر لك احصائية كم طالب أجب بشكل صحيح على السؤال وكم طالب أجاب بشكل خاطئ مما يمكنك من قياس فهم الطلبة في الفصل والنظر فيما لو يحتاج الامر لزيادة في الشرح أم القرار بالتقدم لشرح موضوع جديد (انتهى عصر أن الطلاب المميزين هم فقط الذين يجاوبون على اسئلة المعلم أثناء الحصة، فباستخدام التقنية سيجبر كل طلبة الفصل على الإجابة مما يساعدك في معرفة هل الطلبة قد فهموا الدرس أم لا لكي تكون على معرفة مسبقة ولا تتفاجئي بمستوى الطلاب.

6- يمكنك النافيجيتور من ارسال وثيقة كاملة فيها أي عدد من الاسئلة (اختبار) لكل الطلبة أو جزء منهم وبعد أن يقوموا بالإجابة أو عندما ينتهي الوقت يمكن للطالب إعادة الوثيقة بشكل لاسلكي للمعلم أو أن يقوم المعلم بجمع هذه الوثائق بشكل لاسلكي ويحذفها من آلات الطلبة.

7- في الخطوة السابقة وبعد جمع الوثائق يتم تخزينها في دفتر العلامات (الدرجات) الالكتروني بحيث يقوم المعلم بتصحيح الإجابات وكتابة العلامة / الدرجة لكل وثيقة ويتم فتح عمود مخصص لكل اختبار وبالتالي يتكون لدى المعلم لكل صف عدة أعمدة تمثل عدة اختبارات ويتم احتساب معدل هذه العلامات / الدرجات بشكل آلي مع أهم نقطة وهو أن نفس الاختبار (وثيقة الاختبار) والتي تمثل ورقة الاختبار لا تزال مخزنة ويمكن الرجوع اليها في أي وقت سواء في حال راجعك الطالب أو ولي أمره أو مدير المدرسة أو حتى التربية فيكون لديك برهان حسي على اختبار الطالب يمكن أن تظهره إن لزم.

8- في النقطة السابقة وبعدد المعلمين الموجودين في المدرسة والذين يستخدمون هذه التقنية من أجل الاختبارات ومع مرور الوقت سيصبح لدى المدرسة بنك معلومات من الأسئلة التي يمكن للمعلم المبتدئ الاختيار منها ومعرفة إجاباتها الصحيحة، كما يمكن استخلاص نتائج احصائية من نتائج الطلبة على مدار الأعوام التي تم استخدام هذه التقنية فيها.

9- من أهم الميزات التي يوفرها النافيجيتور هو ايقاف الآلات بشكل مؤقت وذلك لكي يجلب المعلم انتباه الطلبة اليه حين يصل الحال أن المعلم يتكلم والكل مشغول بالإله يقوم بالحل أو يعمل يجرب أو يختبر ... وذلك عند رغبة المعلم بتوصيل معلومة مهمة للجميع من المفترض أن يسمعوها بدقة ففي الحالة العادية التقليدية يصعب جلب انتباه الطلبة في مثل هذه الحالات حتى لو جلبت انتباه المعظم لكن سيبقى آخرون لن يسمعوا لك أما باستخدام التقنية فتغلق لهم الآلات التي يكونوا مشغولين بها وبالتالي سينظرون اليك وكأنك قطعت عنهم الكهرباء فجأة !!!

10- لمزيد من المعلومات ولأجل مشاهدة كل ذلك يعمل يمكن الاتصال لتنسيق موعد وبحث الأمر على جوال رقم 0504204918 أو على رقم الشركة 1700-465-01 تحويله 349 أو أن ترسل ايميل على fb@hasib.com.sa

قم بزيارة صفحتنا الرئيسية على الفيسبوك والتي تزودك بعناوين الصفحات الاخرى https://www.facebook.com/HasibEducationSolutions